الهوامش والفهرس
مراجع تقديم الطبعه الاولي بقلم الدكتور عبد الصبور شاهين
(1) أنظر العدد الصادر من جريدة أخبار اليوم في 29من نوفمبر 1969
(2)أخبار اليوم 25 من أكتوبر 1969
(3)الذاريات الآيه 56
(4)يوسف الآيه 26
(5)ال عمران الايه 19
مراجع الكتاب :
(1)religion&the scientific out look.1954.p.13
(2)islam at the srossroads.page 6
(3)hindustan times.sunday magazine . spetamper 24/1961
(4)فصلت الآيه 53
(5)dictionary of philosophy.n.y page 285
(6)religion and scieentific out look, page 20)7
(7)religion without revelation n.y1985 p 58
(8)religion without revelation n.y1985 p 58
(9)Iqbal review april 1962
(10)tree of culture, ralph linton
(11)encylopaedia of social scinces,1957, vol 13,p.233
(12) man in the modern world, p.130
(13)ibid. p.131
(14)anti duhring,moscow,1945,p.131
(15)lenin,selected works,1954,p.131
(16)quoted by CA coulson,science&christian belief,p.4
(17)the evidence of god in an expounding universe,page221
(18)revold against reason ,A.lunn, p 133
(19)كان ذلك في عام 1935 م
(20)time and its my steries,ny, 1962 , p 56
(21)religion without revilation, gulian huxley
(22)man in the modern , p.112
(23)وقد أكد هذا عزل خورشوف والحوادث التي تلته في روسيا في اكتوبر عام 1964 م
(24)limitations of since, p.133
(25)the evidence of god , p.179
(26)mysterious univers, p 189
(27)the evidence of god,pp.73-74
(28)isllamic though , dec . 1961
(29)georg H.Plount ,the evidals of god , p.130
(30)ومتاله ان اصحاب الدين اذا ارادوا اثبات وجود الاله لايقدرون علي ذلك للآستعمال التليسكوب, ولكنهم يستدلون بأن نظام الكون وروحه العجيبه تدلان علي انه يوجد عقل الهي ورائهم. وهذا الدليل لا يثبت وجود الآله مباشرتآ , وانما هو يثبت قرينه تستلزم الايمان بالله بعد الايمان بيها.
(31)man the unknown, p 15
(32)A.E.mander ,clearer thinking ,london , p 46
(33)المرجع السابق ص 49
(34)clearer thinking , p 51
(35)works of W . pently,III p.221
(36)clearer thinking, 56
(37) ibid p .113
(38)mining of evolution p 127
(39)organic evolition p.15
(40)revolt aginst reason p. 112
(41)ibid p. 111
(42)clearer thinking p.112
(43)nature of the physical world , pp 7-8
(44)G.W.N. sullivan,limitations of scince p.158
(45)هذا المصطلاح يستعمل في اللغه الاورديه مأخوذ من عبارة(لاأدري),يشير الي الاتجاه الذي ينكر معرفة شئ عن الكون لآن الكون لا وجود له علي الحقيقه - المراجع
(46)ستخدم المؤلف هنا تلك العباره الفلسفيه الشائعه(انا افكر اذآ فأنا موجود)
(47)morton white,the age of analysis,pp21-22
(48)the evidance of god,p.51
(49)the mysterious universe p.133
(50)هذه هي نظرية اينشتين عن الكون ولكنها ليست الا(قياسآ رياضيآ) والحقيقه ان الانسان لم يستطع حتي الان ان يفهم سعة هذا الكون!!
(51)لن يجرؤ صاحب علم منا ان يدعي ان الة التصوير جاءت عن نفسها دون اختراع انساني ولكن الكثيرين من علمائنا يعتقدون ان (العين)جاءت من صدفه واتفاق محض
(52)soviet land,delhi,dec.1963
(53)the evidence of god p. 88
(54)the evidence of god p. 88
(55)the ege of analizysis p. 85
(56)اذ ان القشره الارضيه ستمتص حين اذآ الاكسجين
(57)حتي يمتصهم الماء
(58)أذ ان اعضاء الجسم الانساني علي فرض وجدها في هذه الحاله لن تتمكن من تلك الظروف في مواصلة عملها كعادتها اليوم في الظروف المتاحه فعلآ ,وذلم للآستحالة وجود الانسجه والخلايا البدنيه والعقليه الدقيقه في ظل تلك الظروف, لآنه كلما قل الاكسجين قل النشاط الجسماني والعقلي
(59)بلده في جنوب غربي انجلترا- المراجع
(60)مقياش انجليزي لسطح الاض وهو اقل من فدان - المراجع
(61)L yan , Buckman and prady the nature and properties of solis
(62)لقمان/27 والكهف/109
(63)the mysterious universe pp3-4
(64)the evidence of god p.174
(65)mysterious universe , p 3
(66)the evidance of god p.23
(67)man does not stand alone p.17
(68)man does not stand alone p.17
(69)اي: مائتان وثلاته واربعون صفرآ امام عشر سنين - المترجم
(70)human destiny,pp30-36
(71)Gwn Sullivan,limitations of scince, p.78
(72)the evidence of god p.117
(73)ibid , p.67
(74)رئيس اكاديمية العلوم الامريكيه بنيويورك سابقآ - المترجم
(75)man does not stand alone ,p.87
(76)the evidence of god ,p.71
(77)وهو حائز علي جائزة نوبل للعلوم
(78)man the unknown,p.175
(79)Biography of the earth , p. 62
(80)جمع خذروف وهي لعبه من الخشب مخروطية الشكل يسميها الاطفال النحله - المراجع
(81)religion and scientific out look , p.206
(82)لم نشبه الخليه بالطوب الا لشبه ظاهري والحقيقه ان الخليه عمليه معقده للغايه وهي في ذاتها جسم كامل ويبحث عنها في علم الخلاياCytology
(83)new introductory lectures on Psycho-analysis,london 1949 p.99
(84)ق:16
(85)ق:18
(86) Reader,s Digest,November,1960
(87) الكهف 49
(88) Martyrdom of Man,P414
(89) Ibid,p.415
(90) GWN Sulivan,The Limitations of Seience,P.9
(91) Conquest of Happiness,P11
(92) bid, P.93
(93) Story of Philosophy, Will Durant, p220
(94) Western Civilisation, E. Mcnall Burns, p871
(95) الإشارة إلى جواهر لال نهرو ، وقد جرت الأحداث البشعة التى أشار إليها المؤلف خلال الأعوام 1961 ، 62 ، 64 ، ولم ينشر عنها شىء بفعل التآمر العالمي -المراجع-
(96) Religion without Revelation, p.115
(97) Story of Philosophy,N.Y., 1954, p.279
(98) Windelband, History of Philosophy, p.496
(99) غافر/59
(100) الأعراف/187
(101) Modern Scientific Thought, p.3
(102) Origin of Species, p.169
(103) Human Personality and its Survival of Bodily Death, FWH Myers, N.Y., 1903, Vol. II, pp.27-30
(104) ربما كان من بين هؤلاء من نصفهم بلغتنا الدارجة بأنهم : (ركبهم الجن) ، فهم مسلوبو الإرادة ، يتكلمون بلسان غيرهم من العفاريت -المراجع-
(105) A Philosophical Scrutiny of Religion,pp.407-10
(106) Religion,Philosophy & Physicial Researches,London,1953P.235
(107) A philosophical Scrutiny of Religion,p.412
(108) Man the Unknown. p. 244
(109) أى لا نهاية لهذه الحدود من حيث الإمكان . -المعرب-
(110) Religion, Philosophy and Physical Research,C.D. Broad. pp.47-48;Man the Unknown, pp. 244-49
(111) Man the Unknown. p. 37
(112) Limitations of Science, p.1
(113) أنظر للتفصيل كتاب الدكتور كيريل ، ص 16- 19
(114) سوف نبحث هذه المسألة بتوضيح أكثر في الفصول القادمة
(115) صحيح البخارى ، باب ما ذكر في الحجر الأسود
(116) Ideal Prophet, p. 58 ، وانظر سيرة ابن هشام 1/265
(117) سيرة ابن هشام ج2/ص98
(118) المرجع السابق 1 / 319
(119) الترمذى
(120) كان قيصر الروم هرقل حينئذ في بيت المقدس يشكر الله لغلبته على الفرس ، وقد تلقى هذا الكتاب هناك.
(121) صحيح البخارى : كيف كان بدء الوحى
122) life of Moaammad,by, Abul Fadl
123) نص هذا الحديث : قالت عائشة : يا رسول الله , هل أتى عليك يوم أشد من يوم أحد ؟ فقال : لقد لقيت من قومك , وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة , إذا عرضت نفسى على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجبنى إلى ما أردت , فانطلقت وأنا مهموم على وجهى , فلم أستفق إلا بقرن الثعالب . فرفعت رأسى فإذا بسحابة قد أظلتنى , فنظرت فإذا فيها جبريك , فنادانى فقال : إن الله عز وجل قد سمع قول قومك لك , وما ردوا عليك , وقد بعث إليك ملك الجبال ..... ألخ ـ المراجع .
124) Mohammad & Mohammadanism P. 340
125) الترمذى عن أنس رضى الله عنه
126) سيرة ابن هشام 1/313 ـ 314
127) متفق عليه.
128) الطبقات الكبرى لابن سعد 1/400 وما بعدها.
129) Mohammad & Mohammadanism P.344
130) صحيح البخارى: الإعتصام .
131) سورة البقرة 23
132) هذا الخبر عن لبيد أورده المؤرخ ج.ساروار فى كتابه Mohammad The Holy Prophet P. 488 كراتشى , وهو على هذا النحو غير مسلم لأن لبيد لم يسلم إلا فى السنة التاسعة للهجرة , حين وفد على النبى صلى الله عليه وسلم وفد كلاب ( أنظر : الطبقات الكبرى 6/33 وأيضا 1/300 ـ ط بيروت , والشعر والشعراء لابن قتيبة 1/275 ـ تحقيق الشيخ أحمد شاكر ) . وإنما كان الذى حدث قريبا من هذا الذى ذكره المؤلف مع استبعاد رواية إسلامه , فقد ذكر الحافظ أبو نعيم فى الحلية 1/103 أن عثمان بن مظعون رضى الله عنه كان فى أول الإسلام يعيش فى جوار الوليد بن المغيرة , فلما رأى ما يحدث لإخوانه من أذى المشركين عز عليه أن يعذبوا دونه , ثم مضى إلى الكعبة فوجد لبيد بن ربيعة فى المجلس من قريش ينشدهم , فجلس معهم عثمان , فقال لبيد وهو ينشدهم :
( ألا كل شيء ما خلا الله باطل )
فقال عثمان : صدقت : فقال :
(وكل نعيم لا محالة زائل )
فقال عثمان : كذبت , نعيم أهل الجنة لا يزول, فقال لبيد : يا معشر قريش والله ما كان يؤذى جليسكم , فمتى حدث هذا فيكم ؟ إلى آخر الخبر , ومفهوم هذا أن لبيد كان قد بقى على جاهليته حتى أسلم سنة تسع ,ويذكر ابنه قتيبة أنه لم يقل فى إسلامه غير بيت واحد هو :
الحمد لله إذ لم يأتنى أجل *** حتى كسانى من الإسلام سربالا
وقيل هو قوله :
ما عاتب المرء الكريم كنفسه *** والمرء يصلحه الجليس الصالح
المراجع
133) أنظر فى هذا الخبر : الشعر والشعراء لابن قتيبة السابق .
134) Mohammad:His Life & Doetrine<p.143
135) وردت فى التاريخ أمثلة أخرى حاول أصحابها مواجهة هذا التحدى , غير أنهم أخفقوا إخفاقا ذريعا ومن هؤلاء مسيلمة بن حبيب الكذاب , وطلحة بن خويلد الأسدى والنضر بن الحارث وأبو الحسين أحمد بن يحيى المعروف بابن الراوندى , وأبو الطيب المتنبى , وأبو العلاء المعرة , صاحب كتاب " الفصول والغايات فى مجاراة السور والآيات " أنظر للتفصيل كتاب الرافعى : إعجاز القرآن ـ المترجم .
136) من الرثية , وهى التى يرقى بها صاحب الآفة .
137) صحيح مسلم 2/593 ـ حديث رقم 868 طبعة محمد فؤاد عبد الباقى . وبقية الحديث كما فى الصحيح : قال : فقال : هات يدك أبايعك على الإسلام ، قال , فبايعه , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "وعلى قومك" ,قال وعلى قومى , قال : فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فمروا بقومه , فقال صاحب السرية للجيش : هل أصبتم من هؤلاء شيئا ؟ فقال رجل من القوم : أصبت منهم مطهرة , فقال ردوها فإن هؤلاء قوم ضماد .
وتفسير( ناعوس البحر) بأنه قعره الأقصى _ منقول من صحيح مسلم , من إضافة شارحة , وهى كلمة غير معروفة من كلام العرب , قال بن كثير فى ( النهاية فى غريب الحديث 5/81) عن أبى موسى : " هكذا وقع فى صحيح مسلم , وفى سائر الروايات ( قاموس البحر ) أى وسطه ولجته" . أقول : ولعلها لهجة ضماد . المراجع
138) A Study of History"Abridgment"p.447
139) تمكن الحزب الشيوعى من تأليف وزارة ائتلافية فى كيرالا فى الإنتخابات العامة لسنة 1967 , كما تمكنت الجبهة المتحدة فى البنغال الغربية من تأليف وزارة ائتلافية فى الإنتخابات التكميلية التى جرت فى الولاية 1969 , وكان الشيوعيون يتمتعون بالأغلبية فى الجبهة المتحدة .( المترجم ).
140) المجادلة 21
141) الصف 8و9
142) Islam & Its Founder, p.228
143) Life of Mohammad, p.228 - وربما يذكر هذا الإقتباس بقول القرآن حكاية على لسان موسى عليه السلام : " رب إنى لا أملك إلا نفسى وأخى - المائدة 25 ( المراجع) .
144) Wesiern Civilization,p210
145) The History of the Decline and Fall of the Roman Empire ,
by Edward Gibbon.
146 ) كتاب جبن /مجلد/5/ص74
147) ص-76-ج5
148) Talent , ميزان يونانى قديم حوالى 26 كيلو جرام , لدى الأثينيين , وقد يطلق على كمية النقود الفضية أو الذهبية التى تزنه - المراجع
149 ) الثوب : ثلاثون مترا من القماش تقريبا - المراجع.
150 ) ص-74 , المجلد 5
151) أرقاديوس (377-408) أحد أباطرة الرومان وهو الإبن الأكبر لتيودوس الأول , تولى العرش سنة 395 م. واشتهر بالجبن . المراجع.
152) قيصر أو "سيراز" (144- 101 ق. م. ) قائد وسياسى رومى عظيم .
153) ص- 76-77, المجلد الخامس .
154) جبن : ص - 94 , ج - 5 .
155) المرجع السابق ص 73و74
156) أنظر: Encyclopaedia of Religion and Ethics ج10/540 : 545
157 ) Ehe Evidence of God,pp.137-38
158) تقول الترجمة العربية للتوراة (المنقولة عن اليونانية) : وكانت الأرض خربة وخاوية , وعلى وجه القمر ظلمة , إصحاح 1 - المراجع
159) Man Does not Stand Alone,p120
من الثابت أن الأناجيل لم تكتب فى حياة المسيح , ولا حتى بعد موته بنصف قرن كما أن التوراة آخر ما كتب من عصر السبى البابلى (586-538 ق.م.) المراجع
160) شاعت هذه العقيدة الخرافية كذلك فى أوساط العوام وأشباه المتعلمين فى شرقنا العربى , وإن كان تيار المعرفة العامة الآن يقضى على مثل هذه الخرافات ( المراجع )
161) الفرقان 53
162) الرحمن 20و21
163) وهو ما كان يشاهد عند التقاء النيل بالبحر الأبيض , قبل بناء السد العالى -(المراجع)
164) الرعد 2
165) يس/40
166) الأعراف 54
167) الأنبياء 30
168) الأنبياء 104
169) The limitations of Science,p.20
170) أنظر التفصيلات عن الذرة فى الباب الرابع من هذا الكتاب
171) Man Does not Stand Alone,p.24
172) هذا مجرد تعبير عن الإمكان العلمى , وحدوده الزمنية . وليس بعيدا أن تقع هذه الظاهرة فى وقت أقل مما حدده الفلكيون , وكلامهم لا ينفى ذلك .
173) رويت معجزة انشقاق القمر فى الصحيحين وكتب الحديث الأخرى بروايات صحيحة الإسناد , ومنها ما رواه بن مسعود ( رضى الله عنه) , وهو من الشهود العيان لهذا الحادث الخارق , وبرغم ذلك لا تزال مسألة انشقاق القمر موضع خلاف شديد بين المفسرين والعلماء , وقال بعض المفسرين سينشق كما يرى صاحب التفسير الكبير , ومن القائلين به الإمام حسن البصرى , وقد نقل عنه أبو حيان الأندلسى
القول الثانى إن المعنى إذا قامت الساعة انشق القمر بعد النفخة الثانية . البحر المحيط ج8 ص 173 وهناك فئة ثالثة من العلماء تؤثر التوفيق بين الرأيين , فهم يرون أن معجزة شق القمرالتى جاء ذكرها فى الأحاديث وقعت أمام جمع من المسلمين والمشركين بمنى فى مكة المكرمة .
ويرى الإمام الغزالى والشاه ولى الله الدهلوى أنها وقعت بتصرف البصر . ومن الممكن أن تكون قد حدثت فعل نتيجة انشقاق فلكى . وهكذا ستكون الواقعة الأولى آية أولية للأحداث التى سوف يجرى وقوعها قرب القيامة . وفيها يقول المفسر الهندى الكبير العلامة شبير أحمد العمانى فى تفسيره للقرآن :
" لقد كانت معجزة شق القمر مثالا على أن كل شيء سينشق هكذا عند اقتراب القيامة"
174) القمر 1و2
175) لقمان /10
176) C.R. Von Anglen,Geomovph0l0gy,pp.26:27, N.Y.1948
177) The World We Live In, N,Y., 1955
178) النازعات 30 : 31
179) P.M.S. Blacket أستاذ الطبيعة فى الكلية الملكية بلندن ـ المعرب
180) أنظر للتفصيل : ريدرز دايجست , عدد يونيو ( حزيران ) من عام 1961
181) ليكن مفهوما هنا أنه عند وصف تأثير أى غذاء , لا يمكن إلا بيان تأثيره الذاتى من المنافع والمضار , وليس معناه أن تأثير ذلك الغذاء سوف يكون واحدا لدى كل إنسان يأكله , والسبب فى ذلك أن الإنسان لا يأكل شيئا بمفرده , وإنما يبتلعه مع مأكولات من أنواع عديدة وذلك قد ينقص تأثير ذلك الغذاء , أو يزول فى بعض الأحايين , نتيجة ردود الفعل والأغذيةالمضادة لتأثير ذلك على الغذاء , وعلى رغم ذلك كله فلا يمكننا وصف تأثير أى شيء إلا بما عرف عنه بصفته الفردية .
182 ) لعل العلة الأخرى فى تحريم لحم الخنزير أساسا أنه حيوان قذر ، يأكل النجاسات , فإلى جانب التحريم القطعى النصى له , يمكن أن نلحظ فيه علة تحريم ( الجلالة ) التى تأكل النجاسة.
183) فصلت 53
184) فاطر 53
185) مجلة نقوش الباكستانية , العدد الخاص بالشخصيات العالمية , شخصية الحلامة عناية الله المشرقى رحمه الله
ص ـ 1208 ـ 9
والعلامة المشرقى هذا أعظم علماء الهند فى الطبيعة والرياضيات , ويتمتع بشهرة كبيرة فى الغرب لاكتشافاته العديدة وأفكاره الجيدة , وهو أول من عرض فكرة القنبلة الذرية غير أنه ترك الميدان العلمى , فخاض غمار السياسة نظرا لسوء حالة المسلمين ( كان ذلك قبل الإستقلال) فأسس حزب الخدام الإلهيين) Khaaksar Party , وكان رجاله المتطرفون يؤمنون بوجوب إقامة الفرائض الدينية بالقوة , واتخذوا من المعول شعارا لحركتهم . ومن أهم مؤلفات العلامه التكملة لرسالة الإسلام ! وقد طلبت منه لجنة جائزة نوبل أن يترجم هذا الكتاب إلى اللغة الإنجليزية لإعطائه جائزة العلم , ولكن العلامة رفض الفكرة بشدة قائلا : " لست فى حاجة إلى جائزة لا تعترف لجنتها باللغة الأوردية العظيمة ـ المعرب .
186) A Text Book of Jurisprudence< 1905,P. 5
187) W. Friedman<Legal Theory,P.18
188) A Text Book of Jursprudence,P , 56
189) المرجع السابق ص 4
190) Boden Liener,Jurisprudence , 164
191) Philosophy of Low,p,5
192) Interpretation of Modren Legal Philosophies, N.T,1974 P.794
193) A Text Book of Jurisprudence,p,104
194) المصدر السابق ص 106
195) المصدر السابق 109
196) Sir Henry Maine< Early Low & Custom< p.5
197) Legal Theory.P. 450
198) أجريت الإنتخابات العامة الأولى والثانية فى عامى 1951 ـ عام و1957 1952 , أى بعد صدور هذا الكتاب , وفى هذه الإنتخابات فقد المؤتمر لأول مرة فى تاريخه ثمانية ولايات : غلبت فيها أحزاب أو مجموعات نيابية إئتلافية. وقد سبق فى انتخابات سنة 62 و 57 أن ألف الشيوعيين حكومة ائتلافية بالإستعانة ببعض الأحزاب السياسية فى ولاية كيرالا . أما فى عام 1967 فقد انهزم حزب المؤتمر هزيمة فادحة فى ولايات كيرالا ومدراس وأوريسة وبيهار كما لم يتمكن من إحراز أكثرية مطلقة تمكنه من تأليف الوزارة فى ولايات البنغال الغربية وأوتار براديش وراجستان وبنجاب .
ومعناه : أن حزب المؤتمر فقد الحكم على نصف الولايات البالغ عددها 16 ولاية ورغم ذلك تمكن هذا الحزب من تشكيل الحكومة المركزية ( الإتحادية ) , لأن نوابه الذين أحرزوا هذه المرة أقل من نصف مقاعد البرلمان يمثلون الأغلبية بالنسبة لعشرات من الأحزاب الأخرى المتنازعة فيما بينها على المصالح والمناقشات الفقهية العقيمة ! ولو اتفقت هذه الأحزاب فيما بينها فكونت جبهه نيابية إئتلافية كما فعلته بعض الأحزاب فى الولايات الإقليمية لاحتلت مقاعد الحكم ولاضطر نواب حزب المؤتمر للجلوس فى مقاعد المعارضة ! ـ المعرب
199) The Growth of Law
200) Interpretations of Legal History,P.1
201) A.Text Book of Jurisprudence,p.16
202) Sir Alfred Denning, The Changing Law,P.103 ـ 1953
203) المرجع السابق ص 117:118
204) ومن أمثلته ما حدث بالهند عقب الإنتخابات العامة لسنة 1967, بعد أن أفلحت مجموعات نيابية ائتلافية فى الحصول على مقاليد الحكم فى كثير من الولايات الإقليمية , فحينئذ أجرت الحكومة المركزية التى يحكمها حزب المؤتمر تعديلات هامة فى كثير من المجالات , لتقييد خركة الحكومات المعارضة ومنها منع تقديم الهبات والمعونات المالية ألى الأحزاب السياسية وكانت هذه المعونات المقدمة إلى الأحزاب معفاة من الضرائب , فضلا عن أن أصحابها كانوا يتمتعون بتسهيلات عديدة عند دفع الضرائب . وكان حزب المؤتمر كحزب حاكم يحصل على هذه الهبات بأكثر من 80 بالمئة , بينما كانت الأحزاب الأخرى لا تتمتع إلا بنسب ضئيلة جدا من هذه المعونات , ولكن بعد نجاح الأحزاب الأخرى فى الوصول إلى مقاعد الحكم فى الكثير من الولايات تحولت مصالح الرأسماليين إلى حكام جدد فأغدقوا على أحزابهم المعونات , مما آل بأضرار بالغة بالنسبة لحزب المؤتمر , فمنعت الحكومة المركزية التسهيلات التى كانت تقدم إلى أصحاب الهبات , وبالتالى حرمت الأحزاب الأخى من جنى فوائد كبرى! لقد أصبح نفس الشيء الذى كان مباحا فى الماضى محظورا فى الحال , لأن مصالح واضعى الدستور (الذين يتمتعون بأغلبية ضئيلة تمكنهم من فرض آرائهم على الأقليات الكبيرة )لم يعد لها وجود بسبب تصاريف الزمن !
ومنها كذلك أن الجمعية التشريعية فى ولاية أوريسة الهندية أصدرت قانونا يحرم على المواطنين تغيير الديانة
وهكذا وهذا كما هو واضح بكل جلاء لمنع الهندوس وخصوصا المنبوذين من قبول الإسلام !!!!
وهذا البند المستحدث يتعارض كلية مع بل يصادم الدستور الهندى الذى يعطى للمواطنين الحرية الكاملة فى الشئةن المماثلة . ولكن هذا التشريع الجديد جاء ليرضى الرجعيين الهنادك وهؤلاء يشجعون علانية مثل هذه الحركات الشنيعة , لمنع الأهالى من قبول لالدعوة الإسلامية , وهؤلاء الرجعيين هم المسئولون عن الإضطرابات الطائفية التى يذهب ضحيتها الكثيرون من المسلمين المسالمين , ثم لا يقدم مثيروا الشغب والفساد إلى المحاكم إطلاقا لتمتعهم بعطف ووصاية الرجعيين //المعرب
205) لذلك أمثلة رائعة فى العصور الأولى للخلافة الإسلامية , حين كان العاديون من أبناء الشعب يحتكمون إلى القضاة ضد الخلفاء وعمال الأقاليم وكبار رجال الدولة . بل وهناك أمثلة ومنها على سبيل المثال لا الحصر . أن أفراد الشعب العاديين احتكموا إلى المحاكم عدة مرات ضد الإمبراطور المغولى المسلم جها نكيز ابن الإمبراطور أكبر الذى حكم الهند فى القرن السابع عشر . ـ المعرب
أقول : أليس هذا أثرا من آثار المبادىء المحمدية السامية, وانعكاسا لقوله صلى الله عليه وسلم المدوية فى سمع الزمان " أتشفعون فى حد من حدود الله ؟ والذى نفس محمد بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها "؟ ( المراجع)
206) Man The Unknown. p. 93
207) عملة كانت عشرة منها = جنيها مصريا أما الآن فالقيمة تختلف وبالتالى قفزت أجور الممثلين إلى أرقام خيالية
208) مجاة ريدرز دايجست عدد ديسمبر عام 1957
209) جريدة Hindustan Times عدد 12 سبتمبر سنة 1960.
210) لم يستطع محررو النشرة الإحصائية أن يشيدوا بالدين الإسلامى وروحه (وذلك راجع إلى تعصبهم أو جهالتهم بالحقائق , أو الإثنين معا ) , فمن مزايا الإسلام أنه يحرم الزنا , وتحريمه هذا هو الذى يحمى المسلمين , سواء أكانوا من متعددى الزوجات أم من غيرهم , وذلك لأن ظاهرة تعدد الزوجات آخذة فى الإختفاء من المجتمع الإسلامى , بسبب بسبب الحملات الكثيفة التى تعرضت لها من علماء الغرب , والمتفرنجين المبهورين بالحضارة الغربية ( والذين يطلق عليهم المؤلف كلمة "الإنجليز السود " المتحمسون للحضارة الغربية أكثر من أصحابها ) . وترتبت على هذا الوضع مشكلات خطيرة ـ من عائلية واجتماعية إلى حضارية , بسبب عدم اكتفاء كثير من الأزواج بزوجة واحدة وكثرة الفتيات والأرامل الطالبات للزواج . وقلة الشبان , وهذه مشكلات يعانى منها مسلموا الهند وباكستان بشدة أكثر من إخوانهم العرب ـ المعرب
211) الدولة الوحيدة التى تطبق النظام الإسلامى فى هذا المجال هى السعودية وهناك أقل نسبة قتل فى العالم كله , فالمعدل السنوى لحوادث القتل بالسعودية لا يزداد عن بضع حوادث , وذلك راجع إلى العقوبة التى يلقاها المجرمون , وكذلك تنعدم حوادث السرقة بهذه المملكة , للسبب نفسه ـ المعرب
212) نظام الملكية الفردية الذى راج فى العالم هو أثر من آثار الدين . ولذلك خالف ماركس وأتباعه الأديان بشدة , حتى يتمكنوا من طرد فكرة الملكية الفردية من أذهان الأفراد
213) uletin (germany ), Nov>1963
214) Ibid.Oct.1936
215) لقمان : 13
216) جريدة National Herald عدد 4 يناير 1964
217) ehru -A Political B iography, pp.607-8
218) كل ما يقدمه المؤلف من أمثلة للتدليل على إفلاس الفلسفات المادية الإلحادية , غربية وشرقية , موجود بوفرة فى شرقنا العربى , نتيجة سيطرة المنحلين والملاحدة على أجهزة التوجيه من جانب وقعود رجال الدين عن أداء رسالتهم من جانب آخر , ولا حل للمشكلة إلا بعودة الأمة إلى الله مرة أخرى _ المراجع .
219) إن الأمثلة التى ذكرها المؤلف هنا - من أسبوع الكرم إلى التلاعب بأموال الدولة - أمور عادية جدا فى الهند , وهى تحدث على مسمع ومشهد من الجمهور والمسئولين , وترتب تردى الحالة الأخلاقية للشعب الهندى آخذة فى التدهور بشكل يخيف السياسيين من عواقبها على المدى الطويل , وهؤلاء الوثنيون منهم والملاحدة لا يعرفون كيف يسدون هذا السيل الخطر , فغالبيتهم العظمى تجرى وراء مصالحهم الذاتية , ولذلك عم الفساد وتفشت الرشوة وسادت اعتبارات المحسوبية فى كل وسط , من أدناه إلى أرقاه - وهى حال تدمى قلوب الساسة الوطنيين المخلصين , ولكنهم مغلوبون على أمرهم . المعرب
220) Chester Bowles هو من أشهر الخبراء الإقتصاديين فى الولايات المتحدة الأمريكية - المعرب
221) The Makings of a Just Society ,Delhi 1963,pp. 68 : 69
223) The Changing Law < p. 111
224( Tee Evidence of God< pp. 212 : 214
225( Quoted by C. A. Coalson , Science & Christian Blief p.110
226) سورة ق 37
227 ) ’شى ]خثس ىخف ٍفشىي ِمخىث, ح 123
0 التعليقات:
إرسال تعليق